غذاء ملكات النحل

تعرف على أسرار مكونات غذاء الملكات وفوائده

مكونات غذاء الملكات للنحل هو إفراز حليب تنتجه عاملات النحل في الخلية، ويتم تخصيصه كغذاء خاص باليرقة وتطويرها ورعايتها لتصبح ملكة الخلية.

غذاء ملكات النحل غني بالكثير من الفيتامينات، البروتينات والأحماض الأمينية، في الغذاء الملكي هو المصدر الطبيعي الوحيد للأسيتيل كولين الناقل العصبي للإشارات بين الأعصاب في الجسم، فهو يحتوي على العديد من المعادن والانزيمات والعديد من الأحماض الامينية،

وأيضاً الكثير من المواد المطهرة التي تمنع نمو البكتيريا والفيروسات، فهو مصدر غني بالمضادات الحيوية، يختلف تركيب الغذاء الملكي حسب الموسم الذي ينمو به، حالة النحلة الجسدية.

مكونات غذاء الملكات

مكونات غذاء الملكات

تختلف مكونات غذاء ملكات النحل باختلاف المناخ التي يتم تكون فيها العسل وبشكل عام تتكون من:

  • نسبة الماء تتراوح من 60 – 70 %
  • مواد جافة تتراوح من 30-40 %
  • بروتينات: 10 -18%
  • سكر: 9-15 %
  • دهون: 1.5 – 7 %
  • مواد غير عضوية: 0.7 – 1.5 %
  • مواد غير معروفة: 2,84 %
  • فيتامينات و أملاح وأحماض أمينية: 2-3 %

بروتينات الغذاء الملكي يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية الهامة مثل “فالين، ليوسين، ازوليوسين، تريونين، ميتيونين، فينيل الانين، تربتوفان، ليزين”

السكر الأساسي في الغذاء الملكي هو الجلوكوز والفركتوز، وهما مصدر أساسي للطاقة، دون الحاجة للأنسولين.

 

فوائد مكونات غذاء الملكات

يعتبر مكونات غذاء الملكات ذو قيم غذائية، وتختلف مكوناته تبعاً لمناخ المنطقة التي يتكون فيها، ويحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، ومجموعة من الفيتامينات والأحماض الأمينية الأساسية التي لا يتم صناعتها في الجسم البشري لذلك فله عدة فوائد تعود على جسم الإنسان عند تناوله منها ما يلي: –

علاج أعراض انقطاع الطمث

أعراض سن اليأس أو انقطاع الطمث يقلل منها غذاء ملكات النحل، وبناءا على دراسات مختلفة وجد أن تناول منتج (Melbrosia) الذي يحتوي على غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح لمدة 12 أسبوع يقلل من أعراض انقطاع الطمث، التي تشمل زيادة الوزن وسوء الحالة المزاجية.

علاج أعراض ما قبل الحيض PMS

وجد أن تناول منتج (Natumin Pharma) الذي يحتوي على غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح يقلل الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية مثل احتباس السوائل وزيادة الوزن.

علاج تقرحات القدم السكري

استخدام مراهم يدخل في تركيبها غذاء ملكات النحل لمدة 6 أشهر متتالية يقضي على تقرحات القدم السكري

فهو يساعد على تطهير القدم وازالة الخلايا الميتة.

علاج ارتفاع نسبة كولسترول الدم

أشارت الدراسات أن تناول مكونات غذاء الملكات لمدة 2 إلى 11 اسبوع بانتظام سواء عن طريق الحقن أو عن طريق الفم يساهم بخفض مستوي الكولسترول في الدم.

الوقاية من السرطان

أشارت بعض الدراسات ان غذاء الملكات له دور فعال في مقاومة السرطانات عن طريق منع تدفق الدم إلى الخلايا السرطانية، كما تعمل على تقوية جهاز المناعة.

علاج العقم

يساعد مكونات غذاء الملكات على نمو المبيض وإعطائه القدرة على وضع البويضات وحل مشاكل العقم.فهو غذاء معزز للخصوبة لأنه غني بالبروتينات والفيتامينات وحمض الفوليك.

بالإضافة إلى ان تناول غذاء ملكات النحل يحسن من إنتاج الحيوانات المنوية، لأنه غني بالأحماض الامينية والفيتامينات والإنزيمات.

مكونات غذاء الملكات

يحتوي غذاء ملكات النحل على العناصر الغذائية المفيدة للبشرة بنسبة كبيرة فهو يحتوي في تركيبته 60-70% ماء.

بالإضافة إلى بعض الأحماض الأمينية الأساسية ومجموعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد وحمايته من الجفاف والتخلص من الالتهابات، وتعزيز نمو الكولاجين المهم لتجديد خلايا البشرة وتقليل تجاعيد الوجه وعلامات تمدد الجلد، وزيادة مرونة البشرة.

كما يقلل من الإفرازات الدهنية فهو يحتوى على خصائص مضادات حيوية ومضادات للفطريات، ذلك فهو يساعد على شفاء الجروح ويعزز من عملية إعادة نمو الجلد، فيمكن استخدام غذاء ملكات النحل مباشرة على الجلد كقناع أو يدخل مكونات غذاء الملكات في تركيبة منتجات التجميل التجارية.

 

فوائد أخرى لمكونات غذاء الملكات

يوجد العديد من الفوائد الأخرى لغذاء ملكات النحل ولكنها بحاجة إلى المزيد من الدراسات والأدلة، منها علاج أمراض الكبد، وأمراض البنكرياس، وقرحة المعدة، وأمراض الكلى، كما يقال انه منشط لنمو الشعر ويعالج الصلع، ويقوي العظام، كما يعمل على مكافحة آثار الشيخوخة، ويقوي الجهاز المناعي.

"<yoastmark

الجرعة الموصى بها

تعتمد الجرعة الموصى بتناولها من غذاء ملكات النحل على العمر والحالة الصحية، وتشير الدراسات أن تناول من 6-10 جرام

من غذاء ملكات النحل لمدة 28 يومياً قد يساهم في خفض مستوي الكولسترول في الدم،وربما يكون لها آثار جانبية لذلك

ينصح باستشارة الطبيب قبل تناوله، قد يكون آمن للاستخدام الأطفال إذا يتم تناوله بجرع مناسبه ولمدة لا تتجاوز 6 أشهر.

 

الفئات الممنوعة من تناول غذاء الملكات

قد يكون غذاء ملكات النحل أثار جانبية فهي مادة طبيعية، إلا أنها ليست آمنة للجميع، وقد تسبب حساسية وتهيج للجلد

وتقلصات الشعب الهوائية ومضاعفات أخرى خطيرة، لذلك لا ينصح للأطفال بتناوله والسيدات في فترة الحمل والرضاعة

أو لمن يعانون من ضعف المناعة او الحساسية للعسل، لذلك ننصحك بتقوية مناعة طفلك عن طريق تناول الخضراوات الورقية والاغذية

الاخرى الصحية المفيدة له بدلا من غذاء ملكات النحل.

بعض الآثار الجانبية

 

يعتبر مكونات غذاء الملكات أمن لمعظم الأشخاص مع مراعاة الحالة الصحية مع تحديد المدة الزمنية الآمنة للاستخدام.

وقد يكون تطبيقها مباشرة على الجلد آمن بشكل عام، ولكن قد تظهر ردود تحسسية لدى بعض الاشخاص منها الطفح

الجلدي والالتهاب.

كما ان تناول مكونات غذاء الملكات عن طريق الفم قد ينتج عنه ردود فعل تشمل تورم في الحلق والربو وآلام في المعدة ونزيف في القولون وأحيانا قد يصاب بخطر يهدد الحياة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/elbatt6com/public_html/blog.shahadalnahal.com/wp-includes/functions.php on line 5275

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/elbatt6com/public_html/blog.shahadalnahal.com/wp-content/plugins/really-simple-ssl/class-mixed-content-fixer.php on line 110