تسوق الأن
العسل

تعرف على طريقة تغذية النحل في الشتاء من متجر شهد النحل للعسل في المملكة العربية السعودية

تعرف على طريقة تغذية النحل

تعرف على طريقة تغذية النحل في الشتاء من متجر شهد النحل للعسل في المملكة العربية السعودية ,
الأزهار تقل وتذبل في فصل الشتاء وذلك يؤثر على النحل لأنه يستمد منها رحيقها، وأحياناً تتعرض مستعمرات النحل لأضرار بسبب الظروف المناخية والتقلبات الجوية التي تحدث أثناء فصل الشتاء، وذلك يقلل من مخزون العسل الذي يعد هو غذاؤها في هذه الفترة كما أن أصحاب المناحل يتجهون إلى استخدام الطرق اليدوية التقليدية ليقوموا بتغذيتهم وسنتَعرف في هذا المقال على الأساليب التي تتبع لتغذية النحل.

طريقة تغذية النحل في الشتاء

ما لا تعرفه عن انتاج النحل للعسل وأفضل أنواع عسل النحل من متجر شهد النحل

عندما يكون الطقس دافئاً فيمكن أن يتم مد النحل بالسائل السكري الذي يكون مزود بالعناصر الغذائية لإطعامه ويفضل أن يتم وضع بضع قطرات من مثبط العفن لكي يمنع تعفنه قبل أن يتم وضعه في الخلية، ولكن إذا كان الطقس بارداً فيفضل أن يتم وضع قوالب الحلوى أو كعك السكر في خلية النحل حتى لا يضطر إلى الخروج في الطقس البارد.

الوقت المناسب يجب على مربي النحل أن يقوم بمراقبة خلية النحل فإذا وجد أن الخلية وزنها أخف فيعْني ذلك أن العسل الذي بداخلها قد أوشك على النفاذ، وذلك يتطلب أن يقوم بإطعام النحل  بسرعه بالطعام الخارجي وذلك  يكون حسب حالة الطقس إما من خلال شراب السكر أو  عن طريق قطع كعك السكر في حالة البرد الشديد، وليس من الضروري أن يتم التعامل مع كل خلايا النحل بالمثل، فقد تحتاج خلية نحل أن يتم تزويدها بالطعام بينما لا تحتاج خلية النحل الأخرى وذلك ما يقوم المربي باكتشافه من خلال فحص وزن المنحل وأن يتم التأكد إذا كان به كمية كافية من العسل أم لا، كما يجب على المربي أن يقوم باختيار أرض خصبة تكون مليئة بالظهور والرحيق قبل أن يتم وضع مستعمرات النحل أو أن يقوم بزراعة أنواع النباتات التي تصنع كميات كبيرة من الرحيق .

نوع السكر المستخدم في تغذية النحل في  الشتاء

ليس من المهم إذا كان السكر قد تم صنعه من قصب السكر أو من بنجر السكر، بقدر أهمية أن يتم تحضير شراب السكر بالتركيز الدقيق مع وضع العناصر التي تكون مغذية للنَحل وكذلك المواد المانعة للتعفٌن.

أشياء يجب تجنبها عند تغذية النحل في الشتاء

تعرف على طريقة تغذية النحل في الشتاء من متجر شهد النحل للعسل في المملكة العربية السعودية

  • لا تقوم بإطعام النحل عسل يكون مجهول المصدر لأنه من الممكن أن يكون حامل للجرثومات ويتكون أمراض خطيرة مثل عفن الثعلب الأمريكي .
  • لا تقوم بإطعام النحل سكر يكون مزود بمواد إضافية، فمثلًا إن السكر البني يحتوي على دبس السكر، وهناك أنواع أخرى من السكر تحتوي على مواد صناعية وألوان تقوم بتزويد نسب حدوث الدوسنتاريا لدى النحل.
  • بالرغم من أن الكثير من مربي النحل التجاريين يقوموا باستخدام شراب الذرة عالي الفركتوز عند تغذية النحل في الشتاء، إلا أن هذا الفعل قد يهدد من حياة النحل بسبب أنه  قد يحتوي على مادة هيدروكسي ميثيل فورفورال (HMF)  ، وخاصة إذا كان الشراب قديمًا أو  قد كان تعرض للسخونة ومادة HMF هي مادة  تكون سامة للنحل.

بعض الارشادات التي يجب وضعها في الاعتبار عند تغذية النحل في الشتاء

  • لا تقوم بوضع عدد كبير من مستعمرات النحل في مكان واحد قبل أن يتم حلول فصل الشتاء لأن ذلك سوف يزيد من تنافس النحل على صنع العسل من كمية قليلة من الأزهار المحيطة به مما سيزيد من أن يتعرضوا إلى نقص مخزون العسل عند حلول فصل الشتاء، لذلك فقبل الشتاء يجب أن يتم إبعاد مستعمرات النحل عن بعضها البعض حتى يتواجد النحل في أماكن أكبر ومساحات أوسع تقوم بالسماح له بصنع أكبر قدر من العسل من الرحيق.
  • لا يجب أن يتم الاعتماد على محلول السكر في تغذية النحل طوال فصل الشتاء لأن ذلك سوف يؤدي إلى وجود مستعمرات غير صحية من النحل، بل إن الغذاء الرئيسي للنَحل هو العسل ، وفي حال عدم تواجده فقط يتم إعطاء النحل محلول السكر.

أشياء مسموح بها عند تغذية النحل في الشتاء

  • إذا لم يتواجد عسل كَافي داخل المنحل لكي يتم إطعام النحل، فيفضل أن يتم صنع شراب السكر الأبيض النقي لكي تتم تغذية النحل، والذي يكون تحضيره من خلال بتركيز جزئيين سكر إلى جزء واحد ماء.
  • أما إذا كانت درجة حرارة الطقس في الشتاء أقل من 10 درجات ، فيفضل أن يتم إطعام النحل شراب السكر بدلا من  أن يتم إطعامه من خلال كعك السكر أو قطع السكر المحببة.
  • نظرًا لأن سكر المائدة الأبيض لا يحتوي على نفس العناصر الغذائية الموجودة في العسل، لذا عند إطعام النحل به فيفضل أن يتم إضافة مكملات غذائية لشراب السكر مخصصة لتغذية النحل ولكي تقوم بمده بالعناصر الغذائية الهامة لصحته مثل مكملات Honey-B-Healthy ومكملات Pro Health.

كيفية تغذية النحل في الشتاء بالعسل

تعرف على طريقة تغذية النحل في الشتاء من متجر شهد النحل للعسل في المملكة العربية السعودية

 العسل يعتبر من أحد وأهم العناصر الغذائية والأساسية للنحل وفي حالة غياب مصدره الأساسي  من خلال حبوب اللقاح لذلك فيتم تقديم العسل في صورته الناضجة ولابد أن يكون مغطى بالشمع ولذلك يجب أن يتم الأخذ بالحذر من أن يتم تقديم عسل غير ناضج أو أن يكون غير مغطى بالأغطية الشمعية الرقيقة بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء وذلك لأن كثرة الماء تؤدي إلى أن يتم  إصابة النحل بالإسهال، يقوم النحال بأخذ بعض الأقراص التي تحتوي على عسل و حبوب اللقاح من بعض الطوائف الغنية والقوية ويقوم بإضافتها إلى الطوائف الفقيرة والمحتاجة.

تعرف على طريقة تغذية النحل

وهناك أمور يجب أن يتم  الأخذ بها عند حفظ أقراص عسل التغذية:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى